الدوة الإقتصادية و مراحلها

النشاط الاقتصادي يمر مراحل مختلفة حيث يمكن أن تستمر هذه المراحل لفترات طويلة المدى بصفة دورية ويطلق على مجموع هذه المراحل مصطلح "الدورة الاقتصادية". و التي تكون من 5 مراحل أساسية و هي علي الشكل التالي :











 1-  القمة
هي أعلى مستويات النمو الاقتصادي حيث تأتي نتائج المؤشرات الاقتصادية إيجابية للغاية ,  وعندما تشرف هذه المرحلة على الانتهاء يبدأ النمو الاقتصادي بالتحول من الإتجاه التصاعدي إلي التنازلي .

2-   التراجع الاقتصادي

هي المرحة التي تأتي بعد مرحلة القمة و التي يكون الاقتصاد فيها في وضع انكماش وتراجع , حيث تظهر نتائج  أغلب المؤشرات الاقتصادية سلبية .

 3  القاع  
تأتي هذه المرحلة بعد مرحلة التراجع الاقتصادي حيث يصل فيها النمو الاقتصادي إلى أدنى مستوياته، وعندما تشرف هذه المرحلة على الانتهاء، يبدأ النمو الاقتصادي بالتحول من الهبوط إلى الصعود.



 4-  التعافي
تأتي هذه المرحلة بعد وصول الأداء الاقتصادي إلى أسوء حالته حيث  يبدأ بعده  النمو الاقتصادي في عملية التحول من الهبوط إلى الصعود مرة أخرى تدريجيًا ، وتتحسن نتائج المؤشرات الاقتصادية.



5-  النمو  
وهي آخر مراحل الدورة الاقتصادي وتأتي بعد مرحلة التعافي، ويبدأ النمو الاقتصادي في التحسن تدريجيًا حتى يصل إلى على مستوياته وتظهر نتائج المؤشرات الاقتصادية إيجابية مرة أخرى .

0 comments:

Post a Comment