الدورات الاقتصادية

إن أكثر ما يميز النشاط الاقتصادي أنه ليس بالثابت حيث يمر بعدة مراحل مختلفة وتستمر هذه المراحل لفترات طويلة المدى كما انه يتكرر بصفة دورية الأمر الذي جعل خبراء الفوركس يطلقون على هذه المراحل مصطلح "الدورة الاقتصادية" و التي تتكون من 5 مراحل أساسية  و هي علي الشكل التالي :

- القمة (Peak):
و هي عبارة عن أعلى مستويات النمو الاقتصادي حيث تكون فيها نتائج المؤشرات الاقتصادية إيجابية للغاية وعندما تشرف هذه المرحلة على الانتهاء يبدأ النمو الاقتصادي بالتحول من الصعود إلى الهبوط .
- التراجع الاقتصادي (Recession):
و هي المرحلة التي تأتي بعد مرحلة القمة و التي يكون الاقتصاد فيها في وضع انكماش وتراجع الامر الذي يجعل نتائج أغلب المؤشرات الاقتصادية في حالة سلبية.
-القاع (Trough):

و هي المرحلة التي تتبع مرحلة التراجع الاقتصادي و التي يكون النمو الاقتصادي قد وصل إلى أدنى مستوياته وعندما تشرف هذه المرحلة على الانتهاء يبدأ النمو الاقتصادي بالتحول من الهبوط إلى الصعود .

- التعافي (Recovery):
تأتي هذه المرحلة بعد وصول الأداء الاقتصادي إلى أسوء حالته حيث لأن بعدها يبدأ النمو الاقتصادي في التحول من الهبوط إلى الصعود مرة أخرى بشكل تدريجي و التي يرافقه نوع من التحسن التي يصيب نتائج المؤشرات الاقتصادية.
- النمو (Expansion):

و هي المرحلة التي تعتبر آخر مراحل النمو الاقتصادي و التي تأتي بعد مرحلة التعافي حيث يبدأ فيها النمو الاقتصادي بالتحسن تدريجيًا حتى يصل إلى على مستوياته و تظهر نتائج المؤشرات الاقتصادية إيجابية مرة أخرى .

0 comments:

Post a Comment